حقائق عن دولة الكويت

الكويت

شهدت دولة الكويت تطورا ملحوظا بين دول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط منذ بداية نشأتها حيث المياه الدافئة في الخليج وحرفة الغوص على اللؤلؤ والتجارة التقليدية الى أكبر البلدان المصدرة للبترول في فترة قصيرة جدا من الزمن، فقد أصبحت تمتلك جميع وسائل الراحة المعيشية والبنية التحتية الآمنة والتفوق التقني فأصبح هناك تنوع جميل ومزيج من القديم والجديد .

الكويت اليوم تحظى باهتمام واحترام ومكانة في ظل التطور الحضاري الذي شهدته فأصبحت مكان يقصده العديد من جميع أنحاء العالم .

ونحن نضع بين أيديكم هذا الدليل السياحي للتعرف على أهم الجوانب عن دولة الكويت وأبرز المعالم السياحية الموجودة بها .

موقع ومساحة دولة الكويت :

تقع دولة الكويت على مساحة قدرها 17818 كيلو متر مربع في الزاوية الشمالية الغربية للخليج العربي، ويحدها العراق من الشمال والمملكة العربية السعودية من الجنوب والجنوب الغربي كما يحدها من الشرق الخليج العربي، وتتمتع بساحل طوله ما يقارب 499 كم بما فيها سواحل الجزر .

محافظات الكويت

تنقسم الكويت الى ست محافظات هي :

– محافظة العاصمة ( الكويت ) وهي العاصمة التي فيها مقر الحكومة .

– محافظة الجهراء : وهي أكبر المحافظات مساحة .

– محافظة حولي

– محافظة مبارك الكبير

– محافظة الأحمدي

السكان :

منذ عام 1965 بدأت الكويت باجراء تعدادات سكانية منتظمة كل خمس سنوات، وقد وصل عدد سكان دولة الكويت الى آخر تعداد وكان في 30 يونيو 2007 ( حسب الادارة المركزية للاحصاء ) 3.328.136 نسمة تقريبا منهم 1.038.598 كويتيا والباقي من الوافدين والأجانب .

 

الطقس :

نظرا لوقوع الكويت في الاقليم الجغرافي الصحراوي، فان مناخها من النوع القاري الذي يتميز بصيف طويل حار وجاف، وغالبا ما يكون خلال الأشهر من مايو حتى سبتمبر وشتاء شديد البرودة قصير ممطر أحيانا وغالبا ما يكون خلال الأشهر من ديسمبر حتى فبراير ويكون فصل الخريف غالبا من سبتمبر الى منتصف نوفمبر وفصل الربيع من فبراير حتى مايو .

التوقيت المحلي :

يزيد التوقيت المحلي في الكويت بقدار ثلاث ساعات عن توقيت غرينتش .

الدين :

الدين الاسلامي هو دين الدولة، كما يكفل الدستور حرية الأديان الأخرى، وهناك العديد من الكنائس المسيحية في الكويت حيث تمارس العائلات المسيحية شعائرهم الدينية بحرية في البلاد .

نظام الحكم في الكويت :

ان نظام الحكم بدولة الكويت أميري وراثي من ذرية المغفور له مبارك الصباح، ذات سيادة و دستور ديمقراطي يرأسها صاحب السمو أمير البلاد الذي يقوم بتزكية ولي العهد ومبايعة من مجلس الأمة المكون من خمسين عضوا ينتخبون كل 4 سنوات باقتراح شعبي حر بحيث يكون سمو الأمير هو المعني دستوريا باختيار رئيس الحكومة .

العملة :

الدينار هو وحدة النقد المتداولة في دولة الكويت وتتألف حسب قيمتها وفئتها تنازليا :

– فئة العشرين دينار (ورقة خضراء وبرتقالية اللون )

– فئة العشر دنانير ( أرجوانية وزرقاء )

– فئة الخمسة دنانير ( حمراء )

– فئة الدينار الواحد ( زرقاء )

– ورقة النصف دينار ( خضراء )

ورقة الربع دينار ( بنية وبرتقالية )

وقد قررت الكويت ربط العملة الوطنية بالدولار الأمريكي منذ مطلع يناير عام 2003 .

 

اكتشاف النفط :

تأسست شركة نفط الكويت المحدودة عام 1934 وتم التنقيب عن البترول في الأراضي الكويتية عام 1936 حيث تم اكتشاف النفط في الكويت عند حفر أول بئر تجريبي في حقل بحره النفطي، وفي عام 1938 تم اكتشاف النفط في حقل برقان الذي يعد ثاني أكبر بئر نفطي في العالم مما شجع الشركة على تطوير الحقل والبدء في الانتاج .

تراث دولة الكويت

الغوص على اللؤلؤ :

كافح أهل الكويت لطلب الرزق فأخذوا يشتغلون في كثير من الأعمال الا أنهم اشتهروا باستخراج اللؤلؤ من البحر منذ قديم الزمان، فهو عبارة عن حجر غالي الثمن وجميل الشكل وذو أهمية كبيرة بالنسبة لمن يجده ويتاجر به ولأجل هذا فقد مارسوا الغوص وبرعوا فيه بالرغم من المصاعب والأخطار التي واجهتهم في الغوص، لكسب لقمة العيش فكان البحر المصدر الرئيسي لكسب الرزق وكان غالبا ما يبدأ موسم الغوص خلال شهر مايو الى سبتمبر .

وحفاظا على هذا التقليد في الكويت يقام في كل موسم لصيد اللؤلؤ مهرجان الغوص والبحث على اللؤلؤ في شهر يونيو تحت رعاية سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه حتى يتعرف الشباب الكويتي على تراثهم والحفاظ على جزء من تاريخ البلد لا يزال باقيا في أذهان كل جيل .

صناعة السفن :

كانت صناعة السفن في الكويت قديما تقليد هام ومشرف فقد لعب صناع السفن أو ما يعرفون ( بالقلاليف ) دورا هاما لا يقل أهمية عن باقي الحرف، فقد قاموا بصناعة السفن بمهاترة وخبرة لم يسبق لها مثيل وتفننوا في بنائها وطورها رغم التعب وقد تميزت عن مثيلاتها في الأقطار الأخرى بمتانتها وجودتها وذلك لأن الأخشاب التي تم جلبها للكويت من الهند وغيرها من البلدان تكون أكثر جودة وصلابه وكان قماش الشراع يجلب من الهند وباكستان والبحرين .

التقاليد – الثقافة – نمط الحياة

الثقافة :

دولة الكويت لديها مجموعة واسعة من العادات والتقاليد مما أدى ذلك الى اكتساب الشعب الكويتي ثقافة واسعة وحب للفنون والأدب سواء كان الرقص ، الموسيقى ، الأفلام والمسرح المعاصر على سبيل المثال المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، استوديو الفن الحر ، أضافة العديد من الفنانين الكويتيين الذين ساهموا وأثروا كافة الفنون البصرية في دولة الكويت .

مع مرور الزمن هناك جوانب كثيرة لم تتغير مع الوقت ظلت تتناقلها الأجيال ومن بعض هذه الطقوس ، الغذاء الكويتي والرياضة التقليدية ، أسلوب الحياة الأسرية وهناك جوانب أخرى مثل الزي الوطني الذي تطور ولكنه ظل محتفظا بهويته الكويتية ، أيضا هناك تطور في الأنشطة الترفيهية ولكن مع التطور لازال من الممكن الحصول على الاحساس بالهوية الوطنية التي تميز بها الشعب الكويتي .

الجوهر الأساسي للمجتمع الكويتي هي الأسرة ، والأسرة الكويتية كانت أسرا كبيرا بعدد أبنائها عكس الزمن الحالي الذي تميز بصغر الأسرة الكويتية وعادة ما تكون هذه العائلات كبيرة ومترابطة مع عائلات مختلفة عن طريق النسب والزواج لذلك تجد أغلبية الناس يعرفون بعضهم البعض .

كذلك تلعب الديوانية دورا مهما في حياة المجتمع الكويتي، وتعتبر احدى أدوات الدعم الاجتماعي والثقافي والفكري لأبناء الشعب، وهي عادة موروثة بين أبناء البلد لتوصل الأرحام ومقابلة الأصدقاء والأقارب كما أنه مكان لالتقاء أبناء الفريج لتبادل الأخبار والآراء واكتساب الخبرة ممن هم أكبر منهم سنا . كما أن هناك دواوين خاصة بكبار السن ودواوين شبابية أو تكون مختلطة بكبار السن والشباب ، كما يتم تناول الأطعمة الخفيفة بها وشرب الشاي والقهوة ، وبحسب المناسبة تكون الديوانية ملتقى في الأيام العادية وفي رمضان والعيد ودارا للمناسبات والتهنئة وفي الأفراح لاستقبال المهنئين وفي حالات الوفاة مكانا تقدم به التعازي ومع ظل التطور الحضاري لا زالت الديوانية موجودة لأنها تعبر عن تاريخ الكويت الأصيل وأصبحت واحدة من مؤسسات المجتمع المدني .

الملابس :

مع تطور الزمن تم تغيير العديد من متاجر الملابس والتي أتت من الغرب حيث اعتاد الناس على لبس ملابس ن تصاميم الغرب المستوردة بكافة الأشكال والألوان ، ولكن ظل أكثرهم وخاصة كبار السن وأقلية من الشباب بلبس الملابس الشعبية ألا وهو الثوب ( الدشداشة ) والغترة ( غطاء الرأس ) و ( القحفية ) و ( العقال ) و ( البشت ) الذي يلبس عادة في المناسبات . وكذلك غالبية النساء كبار السن فهن يلبسن العباءة السوداء الطويلة ذات اللون الأسود و ( الشيلة ) أو ( الحجاب ) كغطاء الرأس على عكس بعض الفتيات الذين يميلون للأزياء الغربية ومواكبة آخر صرعات الموضة .

الطعام الكويتي :

طريقة طهي المأكولات الكويتية ما هي إلا مزيج من الشرقي والغربي والهندي وما زالت المأكولات البحرية لها طعم خاص بالنسبة للكويتيين وأصبح السمك طعاما أساسيا على المائدة الكويتية ، وقد كانت تأتيهم التوابل والأرز والشاي من شبه القارة الهندية مما قد سمح لهم للحصول على أذواق متنوعة متطورة متأصلة في بيئة متعددة الثقافات .

وأصبحت المطاعم الآن نقطة جذب كبيرة للعديد من الكويتيين والمقيمين، حيث العديد من المطاعم لاسيما في مدينة الكويت على جانب البحر ومنطقة السالمية أيضا في منطقة الفنطاس الساحلية وأبو حليفة يمكنك العثور على المطاعم العربية ، الأمريكية ، الهندية ، الصينية ، الفرنسية ، الايطالية ، الأسبانية ، اليونانية ، الايرانية ، المكسيكية ، التايلندية والعديد من مطاعم الوجبات السريعة بأماكن مناسبة وإطلالة جميلة .

 

الألعاب الرياضية :

ان شعب الكويت ذو عقلية رياضية ومن أكثر الألعاب الرياضية شيوعا هي كرة القدم ، فدولة الكويت تهتم بالرياضة بكافة أنواعها ولديها العديد من الاتحادات الرياضية ، ومنها الاتحاد الكويتي لكرة القدم والاتحاد الكويتي لكرة السلة والاتحاد الكويتي لكرة اليد وغيرها ، وهناك أندية رياضية محلية مثل نادي القادسية ، النادي العربي ، نادي الكويت ، نادي اليرموك ، ونادي كاظمة . وقد حاز المنتخب الكويتي على لقب كأس الخليج برصيد عشر مناسبات منفصلة . وهناك نوادي متخصصة مثل نادي الفتاة ونادي المعاقين الكويتي الرياضي وفريق الغوص الكويتي ، وتنتشر بالكويت العديد من الأندية الخاصة والمؤسسات الاجتماعية التي تكرس نشاطها لممارسة رياضة البولينغ وتنس الطاولة ورماية السهام وغيرها ، ومن الرياضات الشائعة الرياضات المائية كما أن معظم الكويتيين يقضون عطلة نهاية الاسبوع بالمواسم الحارة على الشاطئ أو الشاليهات المملوكة أو الخاصة بالفنادق والمنتجعات ذلك لممارسة الرياضات المختلفة والتزلج والصيد والسباحة .

كذلك توجد في الكويت ثلاثة ملاعب خاصة برياضة الغولف وملاعب خاصة برياضة التنس وأيضا مضمار لسباق السيارات ونادي الصيد والفروسية الذي تقام به سباقات الخيل من كافة أرجاء العالم .

استاد جابر الأحمد الدولي

استاد رياضي متعدد الأغراض يقع في جنوب مدينة الكويت وتبلغ الطاقة الاستيعابية للاستاد حوالي 60,000 ألف متفرج كأكبر استاد رياضي في منطقة الخليج .

المواقع التاريخية :

هناك العديد من المباني والمواقع التاريخية في الكويت التي وجدت للحفاظ على تاريخ الكويت ومشاركته مع الزوار والأجيال الجديدة .

ومن هذه المواقع :

متحف الكويت الوطني

افتتح من قبل المغفور له الشيخ عبد الله الجابر في قصره سنة 1957 وكان يضم الآثار الشعبية التي تمثل البيئة الكويتية وأضيف اليه المكتشفات الأثرية في جزيرة فيلكا ثم تم نقل محتويات المتحف الى أحد البيوت القديمة وهو بيت البدر ، ثم تم افتتاح مقر المتحف في موقعه الحالي في شارع الخليج العربي في عام 1983 .

متحف طارق رجب

ويحتوي على مجموعة فريدة تعود بالتاريخ الى عصر الحضارة الاسلامية كما ان هذه المجموعة من عمل رجب تتضمن مخطوطات قديمة من القرآن الكريم وآلات موسيقية قديمة وملابس وأثاث عربي اسلامي ومخطوطات بالأحرف العربية والشعر الاسلامي وجواهر اسلامية من الفضة والذهب .

دار الآثار الاسلامية

مجموعة دار الآثار الاسلامية تقع حاليا في متحف الآثار في حولي . هذا المركز الثقافي الاسلامي يحتوي على آثار ثمينة معروضة في أبرز المتاحف حول العالم . وفي الوقت الحالي يحتوي على أكثر من عشرين ألف قطعة اسلامية ثمينة ترجع الى العصور اسلامي مختلفة . ويحتوي المتحف على مكتبة تضم 7,000 كتاومخطوطات وهذه المجموعة منظمة بحسب الموقع التاريخي والمنطقة الجغرافية .

أسوار الكويت

شيد السور الأول في عام 1760 وقد بلغ طوله 750 مترا , وفي عام 1814 شيد السور الثاني واحتوى على ثمانية أبواب وبني السور الثالث والأخير في عام 1920 لحماية المدينة من أي هجوم بري ويشتمل على ستة وعشرين برجا وخمس بوابات وهي دروازة بنيد القار ودروازة الشامية ودروازة الجهراء ودروازة المقصب ودروازة البريعصي .

بيت السدو

أنشئ بيت السدو عام 1971 للحفاظ على الحرف اليدوية والمنسوجات الكويتية التقليدية ، وقد عمل بيت السدو على زيادة الوعي الوطني بأهمية التراث وتشجيع البناء على هذه الحرفة اليدوية للإنتاج وبيع أعمالهم في المعارض التي تعقد في الكويت وخارجها .

القصر الأحمر

يعد القصر الأحمر جزءا هاما من الهندسة المعمارية الأصيلة في دولة الكويت ، بني القصر الأحمر في عام 1914 – 1915 في موقع استراتيجي هام بواسطة المغفور له الشيخ مبارك الصباح في منطقة الجهراء ولا يمكن ان ننسى المعركة المشهورة لهذا الموقع وهي معركة الجهراء التي انتصر فيها الكويتيون على الاخوان عام 1920 .

بيت ديكسون

في أواخر القرن 19 أصبح هذا البيت منزلا للعقيد هارولد ديكسون وزوجته فيوليت بعد تعيينه بالقنصلية البريطانية عام 1929 . العقيد ديكسون وزوجته كانا مقيمين لمدة طويلة في الكويت وخلقا رباطا قويا بين الدولتين من خلال مودتهما لهذه الأرض وبقي البيت الملون بالأبيض والأزرق كتذكير للتاريخ الكويتي .

أبراج الكويت

تعتبر أبراج الكويت أحد العلامات المشهورة في دولة الكويت . تقع الأبراج على شارع الخليج العربي وتتكون من ثلاثة أبراج . البرج الرئيسي يتكون من كرتين حيث يوجد بالطابق الأرضي قاعة استقبال فخمة وقاعة الرويال كافية ، وكرة عليا وهي الكرة الكاشفة وتدور دورة كاملة حول نفسها كل نصف ساعة ، والبرج الأوسط عبارة عن خزان للمياه ، والبرج الأصغر هو برج مخصص للتحكم بتوصيل الكهرباء للمنطقة المحيطة وضواحيها .

 

برج التحرير

هو رمز الاستقلال ويعد من أكبر أبراج الاتصالات في العالم . يقع في مدينة الكويت بارتفاع 327 مترا توقف بناءه أثناء الاحتلال العراقي للكويت واستؤنف العمل في تشييده عام 1993 . سمي برج التحرير ب متر ويحوي مطعما دوارا فاخرا وشرفة للمشاهدة ، ومبنى أخر على ارتفاع 170 الى 210 ويتكون من 6 طوابق تحتوي على مكاتب فنية تستفيد منها وزارة المواصلات وجهات رسمية أخرى في الدولة .

عد تحرير الكويت وأصبح الآن رمزا للحرية والحياة في الكويت . يشتمل البرج مبنيين : السفلي منهما على ارتفاع 150مساجد

مدينة الكويت لديها العديد من المساجد التي يرجع تاريخها من القرن الماضي ومازالت قيد الاستخدام . ومن هذه الأمثلة على المساجد من العمارة الحديثة المسجد على شكل هرم في رأس السالمية ومسجد فاطمة في ضاحية عبد الله السالم  ، وهناك المسجد الكبير المقابل لقصر السيف الذي يعد مثالا على الطراز الاسلامي التقليدي الذي أدرجت فيه التكنولوجيا الحديثة مع البقاء على الخصائص المحلية للكويت والحفاظ على الخط الاسلامي التقليدي .

الأماكن الترفيهية في دولة الكويت

المدينة الترفيهية

وهي احدى مشاريع شركة المشروعات السياحية تم افتتاحها في مارس 1984 ، تعتبر المدينة الترفيهية من أكبر وأهم المرافق الترفيهية والسياحية في دولة الكويت وتقع في منطقة الدوحة .

المركز العلمي

وهو عبارة عن صرح علمي جميل يحتوي على بعض الصالات للتعريف بالبيئة الكويتية والأكواريوم بالإضافة لوجود السينما الحديثة التي تعرض الأفلام العلمية ثلاثية الأبعاد .

منتزه الشعب الترفيهي

يقع المنتزه بمحاذاة شارع الخليج العربي ويشمل العديد من وسائل الترفيه والتسلية للصغار والكبار من سيارات كهربائية وقطارات وعجلات دوارة وقاعة للبولينغ والبلياردو والتنس والإسكواش والسينما روعي ربطها بممرات تتخللها حدائق ونوافير جميلة ويحتوي على المطاعم والمرافق العامة .

حديقة الحيوان

حديقة الحيوان في دولة الكويت هي معلم من معالم الكويت السياحية والترفيهية والثقافية والبيئية حيث تحتوي على الحيوانات والطيور النادرة متأقلمة مع البيئة التي تم توفير الأقفاص لها كما أن الحديقة لها دور في زيادة المعرفة وتثقيف وتعليم الأطفال كيفية المحافظة على الحيوانات والنباتات .

 

المدينة المائية ( الاكوابارك )

تم افتتاح المدينة سنة 1995 ـ تعتبر المدينة المائية أكوا بارك أول وأكبر مدينة مائية في منطقة الخليج العربي بمساحة قدرها 60,000 متر مربع على شارع الخليج العربي بجانب أبراج الكويت .

منتزه الخيران

يقع منتزه الخيران في منطقة الخيران في الكويت ويبعد عن مدينة الكويت بحوالي مائة وعشرين كيلو مترا ويضم الخيران مائة وخمسة وتسعين شاليها وقد تم تزويد المنتزه بمجموعة من المطاعم الفخمة ، وهناك شاطئ نظيف للسباحة في البحر وحوضان للسباحة أحدهما بالمياه المالحة والآخر بالمياه العذبة ، كما توجد ملاعب رياضة للتنس وكرة القدم والسلة والرماية . كما يحتوي المنتزه على نادي اليخوت للحصول على عضوية المرسى البحري الفاخر . وقد أقيمت أيضا مدينة ترفيهية للأطفال بأحدث الألعاب المسلية . هذا بالإضافة الى صالة ألعاب الفيديو والكمبيوتر .

صالة التزلج على الجليد

وتشتمل صالة التزلج على صالة أولمبية تتسع لعدد 1600 متفرجا ولكبار الزوار والضيوف كما تضم أيضا صالة أخرى تتسع لعدد 600 متفرجا وتحتوي الصالة على مطاعم ومحلات لبيع مستلزمات التزلج ومن الأنشطة المميزة لصالة التزلج دعوة الفرق الأجنبية لتقدم عروضها على الجليد وإقامة الحفلات ضمن فعاليات المهرجان السنوي مثل هلا فبراير وعروض الأطفال وغيرها من المهرجانات .

عالم التسوق في دولة الكويت

ان عالم التسوق في دولة الكويت عالم به متعة ومغامرة ، الكويت لديها الكثير مما تقدمه ابتداء من الأسواق الشعبية التقليدية في الهواء الطلق الى افخر مجمعات التسوق الحديثة مما يوفر للمتسوقين مجموعة متنوعة من الخيارات من الحرف اليدوية التقليدية الى اخر صرعات الأزياء والموضة من ملابس ، مستحضرات تجميل ، العطور والمشغولات الذهبية ، الهدايا ، السجاد والأجهزة وكافة المنتجات التي تحمل العلامات التجارية العالمية والتي تناسب كل الأذواق كذلك تواجد مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي المنتشرة في العديد من الأسواق والمراكز التجارية وتنتشر مجمعات التسوق التجارية الحديثة في ارجاء دولة الكويت والتي تحتوي على صالات الألعاب الالكترونية وألعاب الأطفال الترفيهية والتثقيفية الى جانب دور السينما التي تعرض الأفلام لجميع الفئات العمرية ومنها ( مجمع الأفنيوز والذي يعد من أكبر المجمعات التجارية ، سوق شرق ، مجمع الصالحية ، مجمع الكوت ، مارينا مول ، مجمع الفنار ، مجمع البيرق ، أسواق القرين ، مجمع الراية ، مجمع المهلب ومول 360 ومجمع الديسكفري ومجمع أولمبيا )

سوق المباركية :

ومن أشهر الأسواق التقليدية والتي لا تزال تزدهر في دولة الكويت هي سوق المباركية حيث توجد هناك متاهة من المتاجر والأزقة الضيقة التي تحتوي على كافة المشغولات التقليدية والسجاد الأنتيك ، الملابس البسيطة ، محلات الذهب ، الحرف اليدوية ، التوابل العربية والشرقية والمنسوجات بأنواعها .

المطاعم :

يعكس تنوع المطاعم بدولة الكويت صفتها العالمية حيث لا تقتصر المطاعم على تلك الأكلات الكويتية أو العربية فحسب فهناك المطاعم الأمريكية والهندية والصينية والايطالية وغيرها ، ويتمتع كل مطعم بأجواء خاصة تعبر عن البلد التي ينتمي اليها الى جانب الأكلات المقدمة التي تعبر عن ثقافات الشعوب وعادات تلك البلاد وكأنك تزور بلدا جديدا .

الفنادق والمنتجعات

تعتبر دولة الكويت من الدول التي تتميز بفنادقها ومنتجعاتها الفخمة والمتنوعة من الخمس نجوم والشقق الفندقية وتحتوي هذه الفنادق على نواد صحية وتجميلية وحمامات سباحة حيث انها تقدم التسهيلات للسياح والزائرين ويمكنك التمتع بالغرف التي تتميز بالذوق الراقي الأنيق على الطراز العصري والقديم وممارسة الرياضة البحرية في المنتجعات والفنادق المطلة على الخليج العربي ، هذا بالإضافة الى مجموعة المطاعم العالمية المتنوعة التي تتميز بها جميع الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية .

العيد الوطني

استقلت دولة الكويت في عام 1961 على يد المغفور له الشيخ / عبد الله السالم الصباح وعلى يده تم وضع دستور دولة الكويت وتحتفل دولة الكويت سنويا بالعيد الوطني كما تكتسي المباني العامة والشوارع والمنازل بالزينة والأعلام والصور احتفالا بهذه المناسبة .

عيد التحرير

تحتفل دولة الكويت بعيد التحرير بفضل الله عز وجل وبفضل القوات الصديقة بعد مضي سبعة أشهر من الاحتلال العراقي الغاشم على  أرض الكويت الحبيبة ، فكان يوم 26 فبراير 1991 يوم اعلان حرية دولة الكويت . كما تقام بهذا اليوم الاحتفالات والمسيرات كالتي تقام قي يوم عيدها الوطني .

مهرجان هلا فبراير

يعد هذا المهرجان من أبرز المهرجانات التي تقام على أرض دولة الكويت الحبيبة سنويا ويقوم بدعمه القطاع الخاص ، وبعض المؤسسات من خلال تمويله ورعايته وتقديم الجوائز والكوبونات القيمة منذ تأسيسه عام 1999 . يتضمن المهرجان حفل افتتاح عبارة عن كرنفال استعراضي يتم عادة في شارع سالم المبارك في منطقة السالمية ، كذلك يتضمن مهرجانا تسويقيا بالتعاون مع المجمعات والمحلات التجارية لعمل خصومات وعروض خاصة وتوزيع كوبونات وجوائز ، كذلك فأن من أبرز الأنشطة والفعاليات المقامة بالمهرجان الحفلات الغنائية بالإضافة الى الأمسيات الشعرية وبعض الأنشطة الترفيهية والأنشطة والاحتفالات الرياضية .

 

العطلات الرسمية

===============

عطلة العيدين ، عيد الفطر السعيد والذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك في الأول من شوال ويكون لمدة ثلاثة أيام ، وعيد الاضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة في موسم الحج ويكون لمدة أربعة أيام بالأضافة الى وقفة عرفة ، أما باقي العطلات الرسمية فهي رأس السنة الميلادية ( الأول من شهر يناير ) ، راس السنة الهجرية

( الأول من شهر محرم الهجري ) ، العيد الوطني ( 25 فبراير ) ، عيد التحرير ( 26 فبراير ) المولد النبوي ، والإسراء والمعراج .

فعاليات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب

معرض الكويت الدولي ( عادة ما يكون في شهر ديسمبر )

مهرجان القرين الثقافي ( خلال شهري ديسمبر ويناير )

المهرجان المسرحي في الكويت ( شهر مارس الى ابريل )

مهرجان الموسيقى الدولي ( شهر يونيو )

المهرجان الثقافي للأطفال ( يوليو ، اغسطس )

مهرجان الربيع للفنون التشكيلية ( مارس ، ابريل )

مهرجان اجيال المستقبل ( مارس )

 

أرض المعارض الدولية مشرف

===============================

تستضيف أرض المعارض الدولية في منطقة مشرف مختلف أنواع المعارض والأنشطة التجارية المختلفة بصفة اسبوعية وشهرية حيث تقوم شركات في مختلف انحاء العالم بعرض منتجاتها المتنوعة لغرض العلان عنها والاتجار بها مباشرة